أصدر وزير المالية الدكتور محمد معيط قراراً يتعلق بتنظيم تطبيق الحد الأدنى لرواتب العاملين في الدولة، اعتباراً من الأول من أبريل الجاري. جاء هذا القرار في سياق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحسين أجور العمال وتنفيذ القوانين التي أُقرت حديثاً بهذا الخصوص.

جدول الأجور الجديد بعد تطبيق الحد الأدنى

الدرجة الوظيفية الحد الأدنى للأجر (جنيه)
الممتازة 10,500
العالية 8,500
المدير العام 7,000
الأولى 6,500
الثانية 5,500
الثالثة 5,000
الرابعة 4,500
الخامسة 4,000
السادسة 3,500
حاملي الماجستير 6,000
حاملي الدكتوراه 7,000

أوضح البيان أن الموظف أو العامل يحق له الحصول على حافز تكميلي يعادل الفرق بين إجمالي الأجر وفئات الحد الأدنى للأجر. يجب أخذ بعين الاعتبار أي مكافآت أو بدلات أو مزايا نقدية عامة أو جماعية أو دورية، سواء تم صرفها مرة واحدة أو عدة مرات خلال الفترة الماضية من العام المالي 2022/2023. وفي أعقاب تطبيق قانون رقم 18 لسنة 2023 بشأن تعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة وتحديد منحة خاصة للعاملين في شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، يتعين حساب المتوسط الشهري بالجنيه في الأول من أبريل 2023.

ولا يعتبر حافز جذب العمالة والحافز التعويضي، والحافز الإضافي المقرر بموجب القانون رقم 76 لسنة 2019، وبدلات التفرغ، وبدلات ورواتب الإقامة في المناطق النائية، والبدلات المقررة لظروف ومخاطر الوظيفة، وقيمة أي مزايا عينية. تظل هذه المكافآت والبدلات والمزايا تُصرف لمن يستحقونها وفقًا للقواعد المنظمة، وتنطبق الضوابط العامة على استحقاق الحوافز والمكافآت والبدلات التي يتقاضاها الموظف والعامل على الحافز التكميلي.

أشار البيان إلى أنه في حال كان إجمالي أجر الموظفين أو العاملين الحاصلين على درجة الماجستير أو الدكتوراة أقل، بما في ذلك البدلات والحوافز الممنوحة لهم نظير التميز العلمي، يكون لهم الحق في الفرق. ويتم صرف هذا الفرق وفقاً للقواعد والضوابط المعمول بها لاستحقاق مزايا التميز العلمي.

تعليقات
5 تعليقات
إرسال تعليق
  • 👤 غير معرف

    ايه المانع ان يتم عمل مفرادات مرتب لكل درجة من الدرحات او المسمي الوظيفي معلم ومعلم ا وخبير وكبير حتي يعرف الجميع لأن فيه عك في جميع الادارات في المرتب ولا احد يعلم شئ

  • 👤 غير معرف

    بالنسبة للحد الادنى الأجور المبلغ ده قبل الخصومات او بعدها

  • 👤 غير معرف

    المعلمين لهم في دة ولا المخاطبون بقانون الخدمة المدنية

  • 👤 غير معرف

    تعيين٨٧ كم يكون مرتبه وهل معاشه يكون على الأساسي اللى هو كم؟؟

  • 👤 غير معرف

    طبعاً دا قبل الخصم