أعلنت الحكومة رسمياً عن بدء التداول على الذرة الصفراء في البورصة السلعية، وذلك كإجراء قاضي لمواجهة المحتكرين والشركات التي تبيع الأعلاف في السوق السوداء. يأتي هذا القرار في إطار جهود الحكومة لضمان وصول الأعلاف إلى المزارعين والمربين بأسعار عادلة، وتحقيق العدالة في السوق الزراعية. بمثل هذه الخطوات، تسعى الحكومة إلى تقليل الاحتكار والغلاء في الأسعار، وتشجيع المنافسة الصحية في السوق.

الحكومة توجه ضربة قاضية لمحتكري الأعلاف 

هناك ارتفاع كبير في الأسعار، سواء كانت اللحوم أو الدواجن أو البيض؛ بسبب أزمة نقص الأعلاف التي تسببت فيها حجب بعض التجار للأعلاف عن الأسواق وتحكمهم في أسعارها، مما أدى إلى تضاعف تكاليف التربية على أصحاب الثروة الحيوانية، مما أثر سلبًا على القطاع الزراعي بشكل عام.

وتسعى الحكومة إلى حل هذه الأزمة وتوفير الأعلاف بأسعار معقولة للمزارعين والمربين، وذلك من خلال تشجيع الإنتاج المحلي والحد من الاحتكار والتلاعب في الأسعار، وتوفير الدعم اللازم للمزارعين لتحسين جودة إنتاجهم وزيادة إنتاجيتهم.

التداول على الذرة الصفراء في البورصة السلعية

قام جهاز التجارة الإلكترونية المسؤول عن إضافة الإشراف، بالإعلان عن إضافة سلعة الذرة الصفراء إلى قائمة السلع التي يسمح التداول عليها في البورصة السلعية، وذلك اعتباراً من يوم الخميس الماضي، الموافق 13 أبريل 2022، وقد سجلت حتى الآن 36 شركة من مصانع الأعلاف في البورصة المصرية للسلع، بعد أن توافقت على اشتراطات العضوية للبورصة.

حيث يأتي هذا القرار في إطار جهود الحكومة لضمان توفير الأعلاف بأسعار معقولة للمزارعين والمربين، وتحقيق العدالة في السوق الزراعية، وتشجيع المنافسة الصحية في السوق، ومن المقرر أن تبدأ شركات الأعلاف ذات الطاقات الإنتاجية من 20 إلى 100 طن في شراء كميات من الذرة الصفراء التي طرحتها هيئة السلع التموينية عبر البورصة السلعية، وذلك خلال جلستين يومي الخميس والاثنين من كل أسبوع.

بهدف إعادة ضخها في الأسواق كأعلاف لصغار مربي الدواجن بأسعار عادلة، كما ستقوم هيئة السلع التموينية بطرح كميات استثنائية من الذرة الصفراء للبيع في جلسة الثلاثاء القادم، ويأتي ذلك في إطار جهود الحكومة لتوفير الأعلاف بأسعار معقولة للمزارعين والمربين، وتحقيق العدالة في السوق الزراعية.

شروط التسجيل في شركات الأعلاف في بورصة السلع

يوجد بعض الشروط التي يجب توافرها عند التسجيل في البورصة السلعية، وتلك الشروط هي:

1- توافر الشركة على شهادة تسجيل تجاري سارية المفعول ومسجلة في غرفة تجارة وصناعة مصر.

2- عدم صدور أي قرارات قضائية ضد الشركة.

3- أن يكون النشاط الرئيسي للشركة هو إنتاج الأعلاف للدواجن فقط، وأن لا يكون لها أي نشاط في تربية الدواجن أو أي غيرها من الأنشطة الداجنة.

4- توافر ترخيص صادر عن الجهات المختصة لمصنع الأعلاف وأن يكون المصنع مصنف كمنشأة ذات طاقة إنتاجية متوسطة، وتحديداً بين 20 و 100 طن يومياً.

5- تقديم تقارير دورية عن عمليات الإنتاج والمبيعات والمخزون الخاص بالأعلاف.

6- الالتزام بمعايير الجودة والسلامة الغذائية والصحية المطبقة في صناعة الأعلاف.

7- الالتزام بالإفصاح عن أي معلومات تتعلق بالشركة أو نشاطها تطلبها البورصة السلعية أو الجهات المختصة.

5- يشترط إيداع مبلغ ضمان قدره 50,000 جنيه في حساب البورصة المصرية للسلع كضمان لعمليات التداول في الذرة الصفراء، وسيتم استرداد هذا المبلغ في نهاية فترة عمليات تداول الذرة الصفراء.

6- يتعين تصنيع الذرة الصفراء المشتراة كعلف للدواجن خلال مدة أقصاها أسبوع واحد.

7- يجب بيع الذرة الصفراء فقط لصغار مربي الدواجن وفقًا للكشف المعلن عنه من خلال البورصة المصرية للسلع، ويحظر تداولها في الأسواق لأي غرض آخر.

8- يجب تحرير إقرار يوقع عليه البائع والمشتري للعلف وفقًا للنموذج المعد من قبل البورصة المصرية للسلع.

9- يجب أن تقبل الشركة الفحوصات والتفتيشات من جميع الجهات المختصة بوزارة التموين والجهات الأخرى ذات الصلة للتأكد من تلبية الشركة لجميع الشروط المنصوص عليها في هذه القائمة وصحة البيانات المقدمة منها.

10- يجب تحرير إقرار بالموافقة على الشروط المذكورة أعلاه وفقًا للنموذج المعد من قبل البورصة المصرية للسلع. يجب أن يتم توقيع الإقرار على ورق الشركة ويمر بخاتمها بعد توقيعه من ممثل الشركة القانوني وإضافة تاريخ التوقيع.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق