تُعد ليلة الشك هي الليلة التي يسهر فيها المسلمون في البحث عن هلال شهر رمضان المبارك، وذلك لأنهم غير متأكدين من رؤيته بالعين المجردة أو باستخدام الأجهزة الفلكية، وفي حال عدم ثبوت رؤية الهلال في هذه الليلة، يكون اليوم التالي هو المكمل لشهر شعبان ويكون اليوم الذي يبدأ فيه صيام شهر رمضان، ويُعد يوم الشك هو اليوم الذي يسبق يوم بدء صيام شهر رمضان، ويعتقد أن معظم الدول العربية تعتمد على تحري رؤية هلال رمضان بالعين المجردة أو باستخدام الأجهزة الفلكية لتحديد يوم بدء الصيام.

ليلة الشك في رمضان داخل المملكة العربية السعودية  2023

مع اقتراب شهر رمضان، يتزايد الاهتمام بليلة الشك التي تُعرف أيضًا باسم "ليلة البحث عن الهلال"، وذلك لأنها تُعد الليلة التي يتم فيها البحث عن هلال شهر رمضان المبارك، وتتصدر عمليات البحث عنها عبر محركات البحث مثل جوجل في العديد من الدول العربية.

وبالنسبة لرمضان 2023، فإنه من المتوقع أن تأتي ليلة الشك في السعودية يوم الأربعاء 22 مارس، أي هجريًا 30 شعبان 1444، ويعني ذلك أن الليلة الأخيرة من شهر شعبان هي ليلة الشك، ومن المهم أن يتم البحث عن هلال شهر رمضان بعد غروب شمس اليوم الذي يسبق يوم الشك، وفي حال عدم رؤية الهلال، يتم إتمام شهر شعبان بثلاثين يومًا ويبدأ شهر رمضان في اليوم التالي.

حكم صيام ليلة الشك في رمضان 2023

تثير كثرة الأقاويل حول حكم صيام ليلة الشك في رمضان 2023، جدلاً في الأوساط الدينية، ومن الأحاديث النبوية التي يستدل بها البعض، قول النبي صلى الله عليه وسلم "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم".

وعلى هذا الأساس، يرى فقهاء الشافعية أن صيام ليلة الشك في رمضان 2023 حرام ولا يجوز شرعًا، وذلك بناءً على نية الاحتياط، في حين يرون فقهاء المالكية والحنابلة أن صيام ليلة الشك في رمضان 2023 مكروهٌ، ويجوز صيامها في حال كان الفرد يصومها من كل عام تطوعًا.

ويتوصل الفقهاء إلى هذه الأحكام بناءً على تفسير الأحاديث النبوية والآراء الفقهية المختلفة، وتحري الاحتياط وعدم المخاطرة في الأحكام الشرعية، لذا ينبغي للمسلمين استشارة العلماء والفقهاء المختصين قبل اتخاذ أي قرار يتعلق بالعبادة في رمضان 2023 أو في أي وقت آخر.

في النهاية نكون قد تعرفنا على موعد ليلة الشك في السعودية 2023، وتعرفنا على حكم صيام ليلة الشك في رمضان.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق