إجازة عيد العمال هي إجازة تحتفل بها العديد من الدول في العالم في الشهر الأول من مايو من كل عام، وتعد هذه الإجازة فرصة للاحتفال بإسهام العمال في النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والثقافية للدولة، وتعتبر هذه الإجازة أيضًا فرصة للتأمل في حقوق العمال والقضايا الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالعمل، يعود تاريخ احتفالات عيد العمال إلى القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قامت حركة العمال بتنظيم إضراب عام في الأول من مايو عام 1886م.

إجازة عيد العمال 2023

يتم الاحتفال بعيد العمال لعام 2023 في يوم الاثنين الأول من شهر مايو القادم، حيث أن العالم يحتفلون في الأول من مايو من كل عام بيوم العمال العالمي، والذي يعرف أيضًا باسم يوم العمل، أو يوم عيد الربيع، وهو اليوم العالمي للتضامن مع الطبقة العاملة، وفي كثير من البلدان يعتبر هذا اليوم عطلة رسمية.

تأجيل إجازة عيد العمال 2023

صدر قرار من رئيس الوزراء «الدكتور مصطفى مدبولي» بتغيير يوم الإجازة الرسمية بمناسبة عيد العمال، حيث تم تحديد يوم الخميس 4 مايو كيوم إجازة رسمية بدلًا من يوم الاثنين 1 مايو.

سبب ظهور عيد العمال

ظهر عيد العمال في أستراليا في 21 أبريل 1856، وقبل ذلك التاريخ، كانت حياة العمال في المصانع الكبيرة خلال بداية الثورة الصناعية في بريطانيا مأساوية، فقد كانت ساعات العمل تتراوح بين 10 إلى 16 ساعة، وكان العمال يعملون 6 أيام في الأسبوع، وكان الأطفال يستخدمون بشكل شائع دون أي اعتبارات للأمن الصناعي أو الصحة أو الأوبئة التي كانت تنتشر بين العمال بشكل خاص بين الأطفال.

وكانت هذه الظروف الصعبة هي ما دفع إلى ظهور حركة "8 ساعات يوميًا"، وهي إحدى الحركات الاجتماعية التي تهدف إلى تنظيم يوم العمل ومنع التجاوزات والانتهاكات، ويعود تاريخ مطالبة العمال بتحديد يوم العمل بـ 8 ساعات إلى أحد مؤسسي "الاشتراكية الطوباوية"، روبرت أوين (1771-1858).

لذا قرر اتحاد النقابات المنظمة والنقابات العمالية في شيكاغو، الولايات المتحدة الأمريكية، أن يكون يوم العمل القانوني 8 ساعات بدءًا من 1 مايو 1886، وتوصي جميع المنظمات العمالية بتبني القوانين التي تتوافق مع هذا القرار، الحد القانوني ليوم العمل يعتبر شرطًا أساسيًا لتحسين ظروف العمال ومنع تدهور قوتهم العاملة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق