مقدار زكاة الفطر وكيفية حسابها وموعد إخراجها في السعودية 2023، الزكاة المفروضة في رمضان هي صدقة على جميع المسلمين ويجب على كل مسلم الالتزام بها، فمع قرب انتهاء شهر رمضان المبارك يبحث المسلمين عن مقدار الزكاة الواجبة لتطبيق الشريعة الإسلامية.

كيفية حساب زكاة الفطر في السعودية 2023

زكاة الفطر هي صدقة مفروضة على المسلمين في شهر رمضان المبارك، وتخرج في آخر يوم من شهر رمضان أو في الأيام الأولى من شهر شوال، بحيث تكون القيمة المفروضة لزكاة الفطر تحدد بمقدار صاع من الطعام الأساسي الذي يتناول منه الشخص المتصدق، وفي السعودية تحدد قيمة زكاة الفطر من قبل الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية.

ووفقًا لجمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالرياض، فإن مقدار زكاة الفطر في السعودية لعام 2023 يبلغ 15 ريال سعودي لكل فرد، ويمكن حسابها من خلال ضرب هذا المبلغ في عدد الأشخاص في الأسرة، بما في ذلك الأطفال وكبار السن وغيرهم من الأفراد الذين تحوم حولهم الأسرة، فعلى سبيل المثال إذا كانت الأسرة تتكون من 5 أفراد يكون مقدار الزكاة هو 5*15 أي 25 ريال سعودي.

ويجب على الفرد الذي يريد إخراج زكاة الفطر أن يتصدق بها قبل صلاة العيد أي مع نهاية الشهر الكريم، ويفضل إخراجها قبل يومين من العيد، وذلك لتمكين الجمعيات الخيرية من توزيعها على المحتاجين في الوقت المناسب.

موعد إخراج زكاة عيد الفطر 2023

يجب إخراج زكاة عيد الفطر قبل صلاة العيد بوقت كافٍ لتمكين الفقراء والمحتاجين من استخدامها في العيد. ويفضل إخراجها في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، ولكن يمكن إخراجها في أي وقت من يوم العيد قبل صلاة العيد.

وتجدر الإشارة إلى أن زكاة عيد الفطر لا تشمل الصلوات أو الأعمال الخيرية الأخرى التي يمكن القيام بها في يوم العيد وفي أيام العام الهجري الأخرى. إنها صدقة خاصة لتمكين المحتاجين من الاحتفال بعيد الفطر وشراء الاحتياجات الضرورية.

أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر 1444

أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز إخراج زكاة الفطر منذ بداية شهر رمضان المبارك، ولكن يُنصح بتأخير إخراجها إلى الأيام الأخيرة من رمضان؛ لأنها تجعل المحتاجين يشعرون بالفرح والسرور بمناسبة عيد الفطر المبارك، كما أنه يجب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد بيوم أو يومين على الأقل؛ ليتسنى للمحتاجين استقبال العيد بالفرح والسرور ويتسنى لهم شراء متطلباتهم واحتياجاتهم. 

مقدار زكاة الفطر 1444

وقد تم تحديد مقدار زكاة الفطر بمقدار صاع من الطعام المحلي الشائع في البلد، مثل الأرز أو الشعير أو الحبوب أو الدقيق، ويجب أن يُخرج عن كل فرد من المسلمين، سواء كان بالغاً أو صغيراً، ولكل شخص يملك نصف صاع من هذه الأنواع من الطعام عليه أن يُخرج زكاة الفطر، كما أنه يجوز أيضًا إخراج زكاة الفطر عقب صلاة العيد، لكن يجب أن يتم ذلك قبل غروب الشمس من يوم العيد. 

نصائح قبل إخراج زكاة الفطر

ويُنصح بإخراجها في الأيام الأخيرة من شهر رمضان؛ لأن ذلك يتيح الفرصة لتوزيعها على المحتاجين والمستحقين في الوقت المناسب، مع العلم بأنه لا يجوز تأخير إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد، إلا إذا لم يتيسر إخراجها في الأيام الأخيرة من رمضان أو بعد صلاة العيد، مع العلم بأنه يجب علينا جميعًا السعي لإخراج الزكاة في الوقت المناسب، وعدم تأخيرها إلى آخر الأوقات إلا للضرورة القصوى.

أخيرًا فقد وصلنا إلى نهاية الحديث عن مقدار زكاة الفطر وكيفية حسابها وموعد إخراجها في السعودية 2023، كما أوضحنا مقدار الزكاة بالشكل الذي أعلنت عنه دار الإفتاء المصرية، فيجب على كل فرد الالتزام بأداء زكاة الفطر المبارك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق