النبات يتكون من أجزاء رئيسية وهي الجذور والساق، و الذي فيما بعد يحتوي على أوراق ثم ثمرة في نهايات الأمر، يحتوي كل جزء من أجزاء النبات على وظيفة معينة يلتزم ب أدائها حتى يحافظ على حياته، في معظم النباتات توجد جذور أولية تذهب إلى التربة، ثم بعد ذلك يتم إنشاء جذور فرعية تكون منفردة عن الجذر الرئيسي  لتلك النبتة، مثال على ذلك نبتة الخردل أو نبات الخردل يكون به جذور فرعية وجذور أساسية، موقع المدرس بوك يأخذكم في درس مختصر عن شرح أجزاء النبات وما فائدة كل جزء منه وكيف يتم نموه.


أما النباتات أحادية الفلقة يكون الجذر الرئيسي الخاص بها قصير العمر حيث يتم تآكل تلك الجذور الرئيسية في التربة، لكن يتم التعامل ذلك سريعا بإنتاج جذور بديلة، وهذا يتم من خلال قاعدة الساق التي توجد في النبات مسائل على ذلك جذور نبات القمح، يوجد استثناء في بعض أنواع النباتات بشأن تشكيل جذور من خلال أجزاء  غير الجذر.


أجزاء النبات الجذور

جذر النبات هو الذي يثبت الزرع في الأرض فبدون الجذر لا يوجد نبات ينمو ويكبر كذلك، بعد أن يبدأ النبات في النضج يقوم الجذر الخاص به بامتداده بالماء والمعادن والتي تأتي من التربة المزروع فيها هذا النبات، المعادن هي أملاح مهمة لنمو النبات، تكون مذابة في الماء يقوم جذر النبات بتخزين تلك الأملاح التي هي عبارة عن معادن.


عندما تجد نباتات الجذر الخاص بها مغطى تسمى تلك النباتات القلنسوة، أو جذور مغطاة يتم تغطية تلك الجذور لحمايتها من التلف أو تآكلها من قبل التربة المزروعة فيها.


يستفيد الإنسان من معظم جذور النباتات بسبب احتوائها على مواد غذائية مفيدة لصحة الإنسان، مثال على الجذور التي يتناولها الإنسان يأكلها جذور نبات الجزر وجذور نبات اللفت.


يوجد نباتات تعيش في المستنقعات تنموا و تعلوا تخرج فوق سطح الماء، يتم تسمية تلك نوع من النباتات الجذور الهوائيه وهذا لأنها تقوم بامتصاص غاز الأكسجين للتنفس.


أجزاء النبات الساق


ساق النباتات هي التي تحمل الأوراق وتربط الجذور بالاوراق وتوصلهم بعضهم ببعض حيث تكون مهمة الساق إمداد النبات بالماء والأملاح المعدنية، ثم نقل تلك الفائده إلى الجذور هي عملية تبادل بين الجذور والساق لتغذية الأوراق.


ما هي مهمة أوراق النباتات

 تتمثل اهمية اوراق النبات في تبخر الماء تعمل على امتصاص العناصر الغذائية الخاصة بالنبات، مهمة أيضا في  في التمثيل الضوئي للنبات.


في بعض النباتات تتحور الساق لتأخذ شكل مختلف مثال على ذلك ساق نبتة البطاطس والزنجبيل وساق الكركم.


المحلاق هو اسم لأوراق تخرج من الساق لها خيوط رفيعة وتأخذ شكل دائري وهذا حتى تقوم بتثبيت النبات مثال على ذلك ساق شجرة العنب تلتف حول نفسها لتعلو وتتسلق الجدران.


يوجد نباتات تحتوي على الكلوروفيل والذي يكون عنصر رئيسيا فى التركيب الضوئي للنبات هذا النبات يأخذ شكل اسطواني ويكون في المناطق ذات التربة القاحلة.


نبتة الفراولة لديها ساق تنمو بشكل أفقي على سطح الأرض مما يجعلها تنتشر في التربة، ب أوراق خضراء بعد ذلك تنفصل عن الجذور الرئيسية، حتى تقوم بتشكيل فرع مستقل لها تبني نبتة فراوله ولكن بشكل جديد مستقل بجذور جديدة غير التي خرجت منها.


ملخص

قمنا بشرح أجزاء النبات وعلى ماذا تحتوي، وشرحنا بالتفصيل كما هو منصوص في كتاب الأحياء الخاص ب النباتات والكائنات الحية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق