اختبار جدول الضرب، جدول الضرب من المواضيع الهامة التي يتم تدريسها لطلاب المرحلة الابتدائية فهي الأساس الذي يقوم عليه الرياضيات، سوف نقدم لكم بعض الاختبارات الخاصة بجدول الضرب، فقط قم بحل الاختبارات التي سنضعها لكم في هذا المقال، وذلك حتى تتدرب على أداء الأسئلة التي تأتي في الامتحان، كل ما على الطالب فعله هو اختبار مدى مهاراته ومعلوماته في جدول الضرب.

اختبار جدول الضرب

يعتبر جدول الضرب من الأساسيات التي تقوم عليها مادة الرياضيات، حيث أنه لا يمكن القيام بأي عمليات حسابية مثل القسمة، ضرب كذا عدد في نفس الوقت وغير ذلك من العمليات التي نحتاج إلى عملية الضرب لإتمامها.

  الكثير من الطلاب في بداية تعلمهم لجدول الضرب يواجهون صعوبة كبيرة جدًا في تعلمه، فهم لا يجيدون إيجاد علامات جيدة في مادة الرياضيات بسبب جدول الضرب؛ وذلك لأن جزء كبير من مادة الرياضيات يعتمد عليه.





لا تكمن أهمية جدول الضرب فقط في الدراسة الأكاديمية بل نحتاج إليها أيضًا في حساب المشتريات أو إعداد الوصفات، كما يستخدم أيضًا في تحديد الوقت اللازم لكي نصل إلى مكان محدد، وغير ذلك من الأعمال اليومية.

عندما يتقن الطالب جدول الضرب يصبح قادرًا على أداء الكثير من العمليات الحسابية بسهولة في وقت قليل.

هناك طريقة جيدة تساعد الطالب على حفظ جدول الضرب بسهولة:

جدول ضرب 1: أي عدد يتم ضربه في 1 تكون النتيجة نفس العدد؛ مثلًا 5*1=5 ، 2* 1=2.

جدول الضرب 2: أي عدد يتم ضربه في 2 يكون الناتج هو ضعف هذا العدد مثلًا 2*5= 10، 2*8= 16.

جدول ضرب 5: أي عدد يتم ضربه في 5 يكون الناتج يحتوي إما على 0 أو 5، مثلًا 3*5= 15، 2*5= 10 وهكذا إلى نهاية الجدول.

جدول ضرب العدد 10: أي عدد يتم ضربه في 10 يكون الناتج نفس العدد مضاف إليه 0 مثلًا 2*10= 20، 5*10= 50 وهكذا إلى نهاية الجدول.

جدول ضرب العدد 9: النواتج الخاصة بجدول الضرب 9 تكون مرتبة في شكل تنازلي من العدد 9 وحتى العدد1 مثلًا:

1*9 =9

2*9 = 18

 3*9 = 27

 4*9 = 36

 5*9 = 45

 6*9 = 54

 7*9 = 63

  8*9 = 72

 9*9 = 81

 10*9 = 90

اختبار جدول الضرب:

سنقدم لكم نماذج لاختبارات جدول الضرب تحتوي على الكثير من الأفكار لطلاب المرحلة الابتدائية  سهلة الحل، كل ما على الطالب فعله فقط هو قراءة الأسئلة بتركيز قبل البدء في حل السؤال حتى لا يقع في الخطأ، وبعد الخلاص من حل الاختبار يفضل مراجعة محتوى الاختبار مرة ثانية بتركيز حتى تتأكد من عدم وجود أي إجابة خاطئة.

هذه الاختبارات  بسيطة وسهلة تناسب الطلاب ذا المستوى المتوسط، ومن هم دون المتوسط، كل ما على الطالب فعله فقط هو قراءة الأسئلة بتركيز وتمعن، وأن يأخذ الطفل وقته الكافي في قراءة الأسئلة حتى يفهم المطلوب منه بشكل جيد، يفضل أن يساعده شخص كبير أخته أو أمه مثلًا في قراءة وحل الأسئلة.

ما محتوى الاختبار

الكثير من طلاب المرحلة الابتدائية يبحثون عن نماذج اختبارات لجدول الضرب؛ وذلك حتى يتدربون على أدائها، حيث تضم هذه الاختبارات أسئلة مثل إعطاء الطالب رقمين بينهما علامة ضرب ويطلب منه إيجاد النتيجة، أيضًا يتم إعطاء الطالب النتيجة وأحد الرقمين التي تتم عملية الضرب به ثم يطلب منه إيجاد الرقم المضروب، مثلًا:

2*....= 10

 3*4=...

 5*5=..

 

 تمارين جدول الضرب pdf  تمارين جدول الضرب doc  اختبار جدول الضرب 2  امتحان جدول الضرب للصف الثالث  اختبار جدول الضرب إلكتروني  اوراق عمل جدول الضرب للصف الثالث  نماذج اختبار جدول الضرب

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق