خاتمة بحث هي جزء من أهم الأجزاء التي لا يمكن الاستغناء عنها أو إهمالها في أي بحث علمي، وسواء كان هذا البحث خاص بأحد المراحل التعليمية قبل الجامعة، أو خاصة بالمرحلة الجامعية، أو الدراسات العليا، فإن الخاتمة جزء هام جدًا يقوم فيه الباحث بتلخيص البحث وتلخيص النتائج التي وصل إليها.

ما هي خاتمة البحث

خاتمة البحث هي جزء يتم كتابته ويحتوي على اختصار نتيجة البحث التي تم التوصل إليها، أو يحتوي على اقتراح معين يكون خاص بموضوع البحث، ويمكن أن تنقل الخاتمة القارئ من مرحلة قراءة سطور البحث، إلى مرحلة الاستنتاجات المستقبلية، والأفكار التي يطرحها البحث حول إجراء دراسات مستقبلية حولها وهي تتعلق بنفس موضوع البحث.

طريقة كتابة خاتمة بحث

في بداية الخاتمة لابد أن يتم ذكر كلمة أو كلمتين توضح للقارئ أنه سوف يبدأ في قراءة الخاتمة الآن، حيث يمكن كتابة وختامًا أو كتابة وفي الختام.
يتم التحدث عن الموضوع الرئيسي للبحث باختصار في الخاتمة، ثم يمكن التطرق إلى أي معلومات إضافية أخرى.
تحتوي الخاتمة على عدد من الجمل القصيرة التي تكون بمثابة ملخص للبحث، وبالتالي فإن المقدمة تشبه الخاتمة، ولكن الخاتمة تكون أقصر.
يجب أن تكون الخاتمة عبارة عن نقطة بداية للباحثين التاليين، حيث يجب أن تحتوي على ما يمكن التحدث عنه أو إجراء أبحاث حوله مستقبلًا، وهو متعلق بموضوع البحث.

نموذج خاتمة البحث 1

وفي الختام لقد تحدثت باستفاضة حول ( موضوع البحث ) ولقد حرصت على توفير كافة أنواع المعلومات، والبيانات، والإحصائيات الخاصة بهذا الموضوع، ولقد تم الحصول على جميع المعلومات من خلال عدد من المصادر الموثوقة، ويعتبر هذا البحث نقطة بداية لكل من يرغب في الاستزادة من البحث في هذا المجال العلمي.

خاتمة بحث " 2 "

وختامًا لقد تناولت عدد من الأبحاث نفس الموضوع ولكن بدون التعمق الكافي به وبجميع تفاصيله، أما هذا البحث فلقد حرصت من خلاله على تناول كافة التفاصيل، مع ذكر كافة المصادر، وكذلك التطبيقات التي يمكن الاستفادة بها في هذا المجال، وأتمنى أن يكون البحث نال على إرضائكم.

خاتمة بحث " 3 "

في الختام أود أن أشكركم على قراءة البحث، وأتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه، ولقد حرصت على سرد كل المعلومات المتعلقة بالموضوع من خلاله، بعد قراءات متعمقة وكثيرة حول الموضوع من خلال مصادر متعددة، وأتقدم لكم بكل الشكر، وأتمنى أن يكون بحثي خطوة في مجال العلم.

خاتمة بحث " 4 "

وختامًا لقد أخذ البحث وقت ومجهود كبير وشاق، ولكني وصلت في النهاية إلى نتيجة رائعة، واستطعت أن أقوم من خلال هذا البحث بتقديم مادة علمية قيمة وأرجو أن يكون البحث نافع للآخرين، حيث تم توثيق جميع المعلومات التي تم صدورها به من خلال مصادر موثوق بها، وأتمنى أن أكون قد أضفت من خلال بحثي ولو نقطة واحدة في بحر العلم الغزير.

خاتمة بحث " 5"

في ختام البحث لقد توصلت إلى عدد من النتائج الهامة التي تتعلق بهذا الموضوع، وأتمنى أن يكون البحث إعانة لجميع الطلاب والباحثين على الفهم، وهكذا أكون قد انتهيت من كتابة البحث، وأتمنى أن يكون نال على إعجابكم.


خاتمة بحث " 6"


خاتمة بحث " 7"




خاتمة بحث " 8"


خاتمة بحث " 9"



نصائح هامة عند كتابة الخاتمة

يجب أن يتم تلخيص البحث في الخاتمة، من خلال استخدام عدد من الجمل السهلة التي تشرح الأفكار والنقاط الكثيرة التي تم ذكرها في البحث.
تحتوي الخاتمة على النتائج التي توصل إليها الباحث باختصار.
يجب ألا يتم تكرار نفس النتائج والاستنتاجات أكثر من مرة.
من أهم الأشياء التي يمكن كتابتها عدد من التوصيات والمقترحات، والتي تكون مفيدة للباحثين من بعده، كما إن هذه التوصيات توضح للقارئ مدى إلمام الباحث، ومدى فهمه وتعمقه في القضية الخاصة بالبحث.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق