صيغة شكوى للنيابة الادارية هي ما أتحدث عنه بالتفصيل، والنيابة الإدارية هي المسؤولة عن كل الأعمال الإدارية التي تتم في الدولة، وتعمل على محاربة الفساد بكل أنواعه، كما إنها المسؤولة بعد مجلس الشعب عن مراقبة إداريات الدولة، وفيما يلي كيفية تقديم شكوى للنيابة الإدارية، مع أهم عناصر هذه الشكوى.

صيغة شكوى للنيابة الإدارية

عند كتابة الشكوى للنيابة الإدارية يجب أن تبدأ بالتحية أو تكتب تحية طيبة وبعد، وفي السطر التالي اكتب مقدم لسيادتكم هذه الشكوى بشأن ( واذكر موضوع الشكوى )، وابدأ في كتابة البيانات حيث تكتب مقدم من (اسمك الرباعي) بتاريخ ( ) عبر الرقم القومي ( )، ضد الشخص (اسمه الرباعي) ويحمل رقم قومى هو ( ).

ثم تبدأ في سرد الموضوع الذي تتحدث عنه الشكوى، مع ذكر جميع التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع، وبعد ذلك تكتب أسباب التظلم، وأسباب تقديم هذه الشكوى، وإذا قدمت شكوى إلى مديرك في العمل ولم يستجيب لك قم بذكر ذلك أيضًا في الشكوى.

نصائح هامة عند كتابة شكوى للنيابة الإدارية

بعد التحدث عن صيغة شكوى للنيابة الإدارية أتحدث من خلال هذه الفقرة حول عدد من النصائح الهامة التي يجب مراعاتها عند كتابة الشكوى:

عند كتابة الشكوى لابد أن تكون حقيقية، وألا تحتوي على أي أحداث مزيفة، لأن هذه الشكوى قد ينتج عنها فصل أو تأديب الشخص الموجهة الشكوى في حقه.

إذا كان الشخص الذي تقدم الشكوى في حقه حسن السمعة، قم بالتوجه إليه مرة أخرى قبل كتابة الشكوى، قد يتم حل الموضوع بطريقة ودية.

عند الاستعانة بشهود لابد أن تكون شهادتهم حقيقية وليست شهادة زور.

اذكر التفاصيل الهامة الخاصة بموضوع الشكوى ولكن لا تذكر أحداث ليس لها علاقة بالموضوع وتعمل على التشتيت.

لا تكتب أي معلومة في الشكوى وأنت لا تثق في صحتها 100%، لأن النيابة سوف تحقق في كل المعلومات وتتحدث مع كل الأشخاص الذين ورد ذكرهم في الشكوى.

إذا كنت لا تعرف اسم المتسبب في إيذائك، قدم الشكوى بخصوص المنشأة بشكل عام، ولا تقوم بتحديد أسماء معينة، لأنه قد تثبت براءة هذه الأسماء.

تجنب أن تحتوي الشكوى على أي نوع من أنواع الشتائم أو السب.

لابد أن تحتوي الشكوى على جميع المعلومات الخاصة بالطرف الذي تقدم به الشكوى، وكذلك لابد أن تقدم الشكوى بدون علم الطرف الآخر حتى لا يتلاعب في الأوراق قبل التحقيق معه.

اختصاصات النيابة الإدارية

هناك الكثير من الاختصاصات للنيابة الإدارية ومنها ما يلي:

التحقيق في كل البلاغات الإدارية التي ترد إلى النيابة العامة.

كما تقوم بالتحقيق في جميع البلاغات التي ترد من الموظفين العاملين في الإدارات، والتحقيق في أي بلاغات ترد من خلال جهة رقابية أو إدارية في الدولة.

يحق للنيابة التأديبية أن تصدر القرارات التأديبية، لكي يتم توقيع الجزاء على الموظفين المخالفين، الذين قامت النيابة الإدارية بالتحقيق في الشكاوى ضدهم.

تستطيع أن تقوم بتحريك دعاوي إلى المحكمة التأديبية، لأنها تعتبر جزء من هذه المحكمة، وإذا تم عقد جلسة في المحكمة بدون حضور مندوب النيابة الإدارية تكون هذه الجلسة باطلة.

يحق إلى رئيس النيابة التأديبية أن يقدم طعن على قرارات المحكمة التأديبية، مع مباشرة الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا.

تختص النيابة الإدارية بتحريك قضايا الكسب الغير مشروع، حيث تقدمها إلى الإدارة الخاصة بالكسب الغير مشروع التي تتبع وزارة العدل.

مكافحة الفساد بجميع أشكاله، لأنها هيئة قضائية، وهو ما يضمن حيادية ونزاهة التحقيق.

إعداد جميع الأبحاث والدراسات التي يكلف رئيس الجمهورية جميع مرافق الدولة بها.

رابط شكاوي مجلس الوزراء

وفي النهاية وفي حال حدوث أي مشاكل في شكواك تستطيع عزيزي الزائر أن تتقدم بشكوي في موقع رئاسة الوزراء ومع العلم أنه سوف يتم الأتصال بك لمتابعة الشكوي وفي حال كان الحق في صفك سوف يتم الأقتصاص ورد المظلمة وللدخول لموقع الشكاوي من هنا

تعليقات
3 تعليقات
إرسال تعليق
  • 👤 غير معرف

    شكوى ضد موظف شركه الغاز بلاسكندريه شارع العيسوي لامتناعه عن تسليمي أفاده جاهزه للاستلام والتعدي غلي بالغاط نابيه مقدمه محروس احمد الزناتي مقيم المندرة بحري شارع سيدي كمال الاسكندريه

  • 👤 غير معرف

    أنا بقدم شكواي ضد المختصين بشركة الكهرباء بالعبور لتقدير المبالغ تقديرا جزافيا..دفعت عن شهرى ١٠ و١١ مبلغ ٧٢٢ وتيجى فاتورة شهر ١٢ بمبلغ ١٠٣٤ ومعنديش أى استهلاك غير طبيعى فى البيت

  • 👤 اسماء محمد مختار

    انا سيده وتم وضع كاميرا علي سور منزلي من الجار تكشف المنزل تم عمل محضر ومعاينه من قسم الشرطه والنيابه حفظت المحضر وتم ارسال شكوي للنائب العام وتم فتح المحضر مره اخري وايضا النيابه حفظته ولم اتمكن من ازاله الكاميرا
    الكاميرا مسببه كشف للمنزل وجرح مدخل المنزل والحديقه
    مش عرفه اخد حقي ياريت لو تتبعوا شكوتي لاني متضرره وعندي بنات
    ولكم جزيل الشكر
    وهذا في مركزالقرين ابو حماد